فوز المعارضة في الانتخابات النيوزيلندية – ما هي العواقب على السياسة الخارجية؟

فازت المعارضة النيوزيلندية في الانتخابات العامة التي اجريت في يوم السبت الماضي – ولكن حتى الان لا نعرف تركيب الحكومة الجديدة.السبب: فازت الحزب الوطني، وهو حزب المعارضة الرئيسي – فقط 39 في المائة من الاصوات. سيحتاج الحزب وزعيمه “كريستفور لوكسون” تشكيل ائتلاف مع حزب او حزبين.

السياسة الخارجية النيوزيلاندية ستعتمد على الشكل النهائي الحكومة الجديدة, ولكن اشار “لوكسون” في يوم الاحاد أن يريد حضور منتدى
جزر المحيط الهادئ وقمة “أبيك” في نوفمبر.

في رايي، سترغب الحكومة الجديدة في إظهار أنها تأخذ تغير المناخ ومنطقة المحيط الهادئ على محمل الجد. للهذأ السبب سيسافر وزير الخارجية كثيرا في الشهور المقبلة في منطقة محيط الهادئ، بينما رئيس الوزراء سيسافر الى وجهات لمسافات طويلة مثل الولايات المتحدة واوروبا والشرق الاوسط (ربما للحضور قمة “كوب 28” ) والهند.

بطبيعة الحال ركزت لوكسون على المواضيع الداخلية الاقتصادية في حملة الانتخابات ولذلك سيكون الوقت للسياسة الخارجية محدودة. ولكن الاشهر الأولى دائما رمزية جدا لحكومة جديدة وأعتقد أن “لوكسون” سيرغب أن يحذو حذوه الحكومة العمل في أستراليا الحالي.

عندما وصلت حزب العمل هناك الى السلطة في أستراليا في 2022، سفرت وزيرة الخارجية “بيني وونغ” ورئيس الوزراء “انتوني البانيسي” كثيرا الى الاماكن المختلفة ولكن خاصة في منطقة المحيط الهادئ.

You may also like...

geopolitics.nz - Understand the world through New Zealand eyeswww.geopolitics.nz
+