رحلة جاسيندا أرديرن إلى آسيا تعيد إحياء السياسة الخارجية المستقلة لنيوزيلندا

This is an Arabic translation of my article ‘Jacinda Ardern’s Asia trip rekindles New Zealand’s independent foreign policy’ by
Yousef Abou Ammar, a freelance journalist based in Sydney. My thanks to Yousef for both translating the article and for allowing me to share it here:

رأي – عودة السياسة الخارجية المستقلة لنيوزيلندا.رسالة أساسية أساسية من رحلة جاسيندا أرديرن Jacinda Ardern إلى جنوب شرق آسيا هذا الأسبوع.

حضرت رئيسة الوزراء النيوزيلندية قمة شرق آسيا في كمبوديا في نهاية الأسبوع. وستتوجه إلى تايلاند لحضور اجتماع قادة الأبيك في وقت لاحق من الأسبوع. وتقوم أرديرن Ardern أيضًا بزيارة مفاجئة لفيتنام تستغرق أربعة أيام.

كما أصبح معتادًا في كثير من رحلات أرديرن Ardern الخارجية، يتم تصنيف الجزء الخاص بفيتنام من رحلة هذا الأسبوع على أنه “مهمة تجارية”، وهي استراتيجية تم نشرها جزئيًا لتفادي الانتقادات المحلية المحتملة لرئيسة الوزراء لقضاءها الكثير من الوقت الدبلوماسي خارج البلاد.

اعترفت أرديرن Ardern في مقابلاتها، قبل الشروع في رحلتها إلى آسيا، بأن عدم حضورها في قمة COP27 في شرم الشيخ المصرية كان لعدم استعدادها لقضاء الكثير من الوقت خارج نيوزيلندا. في حين أنه من المؤكد أن هناك أسس تجارية قوية لعلاقة نيوزيلندا مع فيتنام – حيث تحتل البلاد المرتبة الرابعة عشرة في قائمة أكبر أسواق التصدير لنيوزيلندا – ومن المحتمل أن يكون هناك ما هو أكثر من ذلك.

في عام 2022، ركزت معظم رحلات سفر جاسيندا أرديرن Jacinda Ardern الدولية على البلدان في المعسكر الذي يقوده الغرب، والتي كانت صريحة في إدانة روسيا لحربها على أوكرانيا.

كان أول سفر لـ أرديرن Ardern خارج نيوزيلندا منذ أوائل عام 2020  في نيسان 2022 إلى سنغافورة واليابان – وهما دولتان من الدول الآسيوية القليلة التي فرضت عقوبات على روسيا. تبع ذلك رحلات إلى المملكة المتحدة والولايات المتحدة (للقاء جو بايدن في البيت الأبيض) وإسبانيا (كضيف مدعو في قمة الناتو) وبلجيكا (لتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي) وأستراليا.

بحلول منتصف العام، بدا أن هناك إدراكًا داخل حكومة حزب العمال بزعامة أرديرن Ardern بأن نيوزيلندا قد قطعت مسافة بعيدة جدًا تجاه الغرب في الأشهر الستة الأولى من عام 2022.

بدأت سياسة نيوزيلندا الخارجية الموالية للغرب في إثارة غضب الصين بشكل متزايد. أدت إشارات التحذير من بكين إلى قيام أرديرن Ardern بإعادة تقويم الخطاب في حزيران وتشرين الاول، حيث أكدت على السياسة الخارجية المستقلة التقليدية لنيوزيلندا وسعت إلى زيادة الوضوح قليلاً بين ويلينجتون وواشنطن.

مع ذلك، تم نقل خطابات إعادة المعايرة هذه إلى الجماهير الغربية في لندن وسيدني وأوكلاند.

لم ينعكس هذا التحول حقًيقة في جدول سفر رئيسة الوزراء حتى الآن، والذي ركز في الأشهر الأخيرة على المحيط الهادئ وشمل أيضًا رحلة إلى لندن (لحضور جنازة الملكة) ونيويورك (لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة).

 

إن عودة الاجتماعات الشخصية لكل من قمة شرق آسيا (EAS) وأبيك هي أخبار مرحب بها بشكل خاص بالنسبة لنيوزيلندا  التي تتلقى عددًا أقل من هذه الفرص لاجتماعات متعددة الأطراف كدولة صغيرة.

علاوة على ذلك، ووسط الاستقطاب الجيوسياسي المتزايد، أصبحت الطبيعة الشاملة لكل من قمة شرق آسيا وأبيك – التي تجمع بين روسيا والصين والولايات المتحدة والعديد من الأعضاء الأصغر من جميع أنحاء المحيط الهادئ – لا تقدر بثمن الآن.

إن منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (APEC) سيمنح رئيسة الوزراء النيوزيلندية فرصة لا تقدر بثمن، بشكل خاص، لتطوير العلاقات مع القادة الذين لولا ذلك قد لا يتلقون الاهتمام الذي يستحقونه من ويلينجتون عند النظر إليها من منظور تجاري فقط. وينطبق هذا بشكل خاص على أمريكا اللاتينية، التي تمثلها تشيلي والمكسيك وبيرو في منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ. من بين الثلاثة، تتمتع المكسيك حاليًا بأكبر أهمية بالنسبة لنيوزيلندا: التجارة في كلا الاتجاهين آخذة في الارتفاع. تستقر المكسيك الآن في المركز السادس والعشرين داخل أكبر ثلاثين سوق تصدير لنيوزيلندا.

لم تزور أرديرن Ardern أمريكا اللاتينية بعد منذ توليها منصب رئاسة الوزراء في عام 2017، على الرغم من أنها عقدت اجتماعًا جانبيًا مع الرئيس التشيلي غابرييل بوريك في الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر. في يونيو، أوفدت أرديرن Ardern أيضًا وزير التعليم، كريس هيبكينز، إلى تشيلي والبرازيل للترويج لقطاع التعليم الدولي في نيوزيلندا الذي عانى كثيرًا من القيود الحدودية أثناء وباء Covid-19.

تعني شعبية جاسيندا أرديرن Ardern الدولية – التي زادت فقط خلال حقبة Covid-19 – أنها تستطيع بسهولة تأمين اجتماعات جانبية مع القادة في التجمعات الكبرى.

علاوة على ذلك، فإن القمتين في كمبوديا وتايلاند – وخاصة الرحلة الجانبية إلى فيتنام – توفر لرئيسة الوزراء أفضل فرصة لها حتى الآن للتعرف على مواقف السياسة الخارجية التي تتخذها الدول غير الغربية.

فيتنام هي مثال على ذلك، لطالما حافظت هانوي على علاقات ودية مع موسكو، وهي صداقة مبنية على دعم روسيا وتضامنها مع فيتنام الشيوعية ذات التفكير المماثل خلال الحرب الباردة. في عام 2022، شهدت هذه العلاقة القوية امتناع هانوي عن انتقاد حرب موسكو على أوكرانيا (علنًا على الأقل) – ودفعت فيتنام إلى الامتناع عن التصويت في شهري اذار وتشرين اول، في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي أدانت روسيا. اضافة لذلك، اختار رئيس فيتنام نجوين فو ترونج – الزعيم الشيوعي للبلاد – مؤخرًا زيارة الصين في أول رحلة خارجية له منذ عام 2019. كانت زيارة ترونج إلى بكين هي الأولى من نوعها لزعيم أجنبي منذ أن حصل شي جين بينغ على فترة ولاية ثالثة في مؤتمر الحزب الشيوعي في تشرين اول. أظهرت رمزية الرحلة ودفئها أن فيتنام لن تتأثر بسهولة بالضغط الأمريكي لإلقاء قوتها مع الغرب، على الرغم من وجود توترات حقيقية بين هانوي وبكين حول بحر الصين الجنوبي. ووصف ترونج علاقة فيتنام بالصين بأنها “أولوية قصوى” أثناء وجوده في بكين، كما لو كان لتجنب أي شك، واستبعد بشدة الانضمام إلى التحالفات العسكرية – وهو تعهد كان من شأنه أن يكون بمثابة موسيقى في آذان شي. مثّلت المواساة في بكين نكسة من نوع ما لواشنطن، التي عرضت جزرة على هانوي من خلال إدراجها، في وقت سابق من العام، في المبادرة الأمريكية للإطار الاقتصادي الجديد لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ (IPEF). الإطار الاقتصادي الجديد لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ غامض وغير ملهم بشكل عام، لكن التركيز على “مرونة سلسلة التوريد” هو مؤشر على أن هدفه الرئيسي هو أن يكون وسيلة لتحدى الهيمنة الاقتصادية للصين. ومع ذلك ، فإن مشاركة IPEF – ورباطة فيتنام تجاه مبادرة الحزام والطريق (BRI) التي أطلقها شي ومبادرة الأمن العالمي الجديدة (GSI) – تُظهر أن هانوي من المرجح أن تستمر في صياغة سياسة خارجية تمشي على حبل مشدود بين كل من واشنطن وبكين. في فيتنام، يشار إلى هذه الإستراتيجية أحيانًا بـ “دبلوماسية الخيزران” – صعبة عند الحاجة ، لكنها مرنة عند الضرورة. أثناء وجودها في فيتنام هذا الأسبوع، قد ترغب جاسيندا أرديرن Jacinda Ardern بالتفكير في نهج فيتنام. هناك بعض أوجه التشابه الملحوظة بين دبلوماسية الخيزران في فيتنام وموقع “السياسة الخارجية المستقلة” لنيوزيلندا التي تسعى إلى إبقاء الصين – أكبر شريك تجاري لها إلى حد بعيد – والشركاء الغربيين التقليديين في صف واحد. يتمثل التحدي الأكبر في السياسة الخارجية لنيوزيلندا في استخدام هذه الإبرة الجيوسياسية.

النبأ السار هو أن دولًا أخرى في منطقة المحيطين الهندي والهادئ – وخارجها – تواجه هذا التحدي أيضًا، ويمكن أن تتعلم جاسيندا أرديرن Jacinda Ardern منهم.

جيفري ميلر: محلل جيوسياسي لمشروع الديمقراطية ويكتب عن السياسة الخارجية لنيوزيلندا الحالية والقضايا الجيوسياسية ذات الصلة. عاش في ألمانيا والشرق الأوسط وتعلم للغة العربية والروسية.

You may also like...

geopolitics.nz - Understand the world through New Zealand eyeswww.geopolitics.nz
+